|
تسجيـــل
التعريف بالجمعيــــة PDF طباعة إرسال إلى صديق

تقديم:


لم يعد يخفى على أحد في أيامنا هذه ما تكابده في صمت الأسرة والعائلة المغربية جراء سقوط ووقوع أحد أفرادها فريسة الإدمان على التدخين والمخدرات ،فبناء على أبحاث ومعطيات علمية دقيقة فان هذه الآفة أضحت وباء وكارثة  العصر بامتياز لاعتلائها قمة الأسباب المؤدية للوفاة عبر العالم والسبب الرئيسي للمآسي المعاشة في حياتنا اليومية على  أوسع نطاق.


فلن أكون مبالغا في شيء إذا قلت لكم أن مجتمعنا مهدد في وجوده وكيانه، فالأرقام والمؤشرات تتحدث عن نفسها وهي تشير بالملموس إلى تصدع بالغ أصاب أركان وقيم الأسرة والعائلة المغربية والمجتمع ككل. فمعدلات الجريمة والتفكك الأسري في ارتفاع مهول والهذر المدرسي أصبح أمرا متفاقما ومقلقا جدا والمستشفيات العمومية والمصحات الخاصة ضاقت ذرعا بضحايا التدخين والمخدرات وخاصة مرضى السرطان والأمراض العقلية وغيرها ، كما أن السجون لم تسلم بدورها من ضحايا اللعب بالنار كمروجين ومستعملين والذين لعب المخدر في عقولهم وتركهم في ظلمات لا يعون ولا يفهمون ما يفعلون.


وأمام هذه الوضعية الحرجة ذات الأبعاد المتعددة والمعقدة لن يكون بوسع احد منا أن ينأى بنفسه عن النتائج الوخيمة التي تسببها هذه الآفة، ولن يكون بمقدور احد منا أن يقف بمفرده في وجه هذا الوباء الفتاك إذا وقع في شباكه. وبما أن الظاهرة عامة وخطرها محدق بالمجتمع كله وجب التصدي لها بشكل جماعي ما دامت حياة الفرد لا تستقيم بدون جماعة متراصة ومتماسكة البنيان.


ورقة تعريفية :


تأسست الجمعية المغربية لمحاربة التدخين والمخدرات بتاريخ 05 يوليوز 2009 لغرض إشاعة الوعي بمخاطر التدخين والمخدرات في المجتمع خاصة وسط الفئة الشابة ، طبقاُ لمقتضيات الظهير الشريف المؤرخ في 3 جمادى الأولى لسنة 1378ه الموافق ل 15 نونبر 1958 م كما وقع تتميمه وتغييره بمقتضى الظهير الشريف المؤرخ في 7 ربيع الأول 1393ه الموافق ل 11 أبريل 1973 م لمدة غير محدودة وهي مستقلة عن جميع الهيآت السياسية والنقابية والدينية ولا تهدف إلى تحقيق الربح طبقا للقانون المنظم للجمعيات.

 

مذكــــرات الجمعـيــــة

 

بيان استنكاري 

 

إن الجمعية المغربية لمحاربة التدخين والمخدرات تستنكر بشدة تقديم سكيتش لوكوبل على القناة الثانية 2طوال شهر رمضان الكريم الذي ضرب بعرض الحائط مشاعر المواطنين وقيمهم واستبلد مقدموه حسهم من خلال دعاية رخيصة ومفضوحة مقدمة على طبق مسموم ظاهرها الفكاهة وباطنها الدعوة الى التطبيع مع السيجارة وذلك بتضمين جل حلقات هذا السكيتش لمشاهد التدخين بل وحتى الحض على تعاطيه علانية من خلال ماجاء على لسان بطله في الحلقة العاشرة من السلسلة المذكورة وهو ينفث دخانها " كالو الكارو كيدير السرطان ماشفنا والو" لأن صاحبنا نسى أو تناسى آهات الأمهات وآلام الأسر التي وقع أحد أفرادها ضحية لهذا الوباء كما صنفته المنظمة العالمية للصحة أوالإحساس بالأبوة وبالغيرة على شباب هذاالوطن مفقود لديه أو لكون علمه وخبرته في هذا المجال تفوق بكثير تلك التي توصلت اليها الأبحاث العلمية والتي لا تدع مجالا للشك في كون "التدخين يقتل" كما هو معلن حرفيا على جميع علب السجائر، أو أنه يعيش خارج هذا الكوكب وفي جميع الأحوال فإن القيام بفعل كهذا يشير إلى أن مثل هذه البرامج ومثل هذه العينة من الممثلين تدلل مع كامل الأسف على ضعف حس المواطنة لدى هؤلاء بتجاهلهم لمصلحة الوطن مقابل حفنة من الدراهم ترجع في غالبيتها إلى دافعي الضرائب. وأمام هذا الوضع لا يسع الضحايا إلا أن يندبوا حظهم مرتين : الأولى في رؤيتهم الأموال المدفوعة إلى القنوات التلفزية مقابل فرجة حقيقية وبرامج تثقيفية تذهب سدى. والثانية إجبارهم المتعمد على انخراطهم في نادي المدخنين دونما تقدير عواقب هذا الفعل على الشباب تحديدا. إن هذا الفعل الشنيع في تقديرنا لا يمت الى الفن بصلة ولا برسالته النبيلة وبناءا عليه فإننا ندعوا كل المواطنين الغيورين على هذا الوطن والمسؤولين في مراكز القرار أن يتحملوا مسؤوليتهم القانونية والأخلاقية كاملة وفي مقدمتهم وزارة الإتصال ووزارة العدل والمنابر الإعلامية الحرة من أجل التصدي لمثل هذه البرامج التي تعبث بشعور المواطنين وتشيع الإحتقان لديهم. ألا يسمع مسؤولوا قنواتنا التلفزية آهات الأمهات والعوائل الناتجة عن تعاطي أبنائهم للسجائر التي تعد البوابة المباشرة للمخدرات ؟

 ألا تتعبهم قصص الفشل الدراسي لأبناء الامة ؟ ألا ترعبهم أنباء القتل وخاصة تلك المتعلقة بالأصول وتعاظمها في كل مكان ؟

فالصواب أن تعيد قنواتنا التلفزية صياغة برامجها التي من شأنها أن تخدم المصلحة العليا للبلاد وأن لا تنساق وراء أخطوبوطات تسعى بكل إمكاناتها الماكرة والمتطورة التغرير بفلذات أكبادنا. فرفقا بنا وبأبنائنا قبل فوات الأوان. فلن نسكت بعد اليوم على العبث بمستقبل ابناء بلدنا ؟.  

 

 

 

 

عن المكتب المسير

استطـــــلاع الـــــرأي

هــل أنت مدخـــن ?
 

عـــدد زوار المـوقـــع

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليـــوم15
mod_vvisit_counterالأمــس425
mod_vvisit_counterهدا الأسبوع15
mod_vvisit_counterالأسبوع الماضي2437
mod_vvisit_counterهدا الشهــــر6212
mod_vvisit_counterالشهر الماضي9453
mod_vvisit_counterالكــل347856

النشــــرة البـريديــــة


Warning: include_once(/home/drogues/public_html/administrator/components/com_acymailing/helpers/helper.php) [function.include-once]: failed to open stream: No such file or directory in /home/drogues/public_html/modules/mod_acymailing/mod_acymailing.php on line 9

Warning: include_once() [function.include]: Failed opening '/home/drogues/public_html/administrator/components/com_acymailing/helpers/helper.php' for inclusion (include_path='.:/usr/lib/php:/usr/local/lib/php') in /home/drogues/public_html/modules/mod_acymailing/mod_acymailing.php on line 9
This module can not work without the AcyMailing Component

شـــــركـــاؤنــــا

Joomla inotur