|
تسجيـــل
آفتتاحيــة الدكتــور بوغالـــــب PDF طباعة إرسال إلى صديق

عزيزي القارئ ، والقارئة ،

ومن هذه الأعمال التي تحتاج إلى التشجيع والتهنئة ، وخصوصا عندما يتم تحريك عليهم الشعور بالمصلحة العامة ، والرغبة في حماية عائلته وحاشيته ، وهو مواطن من شر مستطير وغدرا ، وغالبا ما تكون العواقب في وقت متأخر ولكن خطيرة. ما المهمة النبيلة لجعل مكافحة التبغ السبب الرئيسي.

هذه المهمة هي مجموعة من الرجال والنساء الذين قرروا العمل من أجل رفاهية الجميع.
الرهانات عالية ، بل هو التحدي الحقيقي. لوبي صناعة التبغ ، والمخاطر المالية ، وصورة جذابة المثالية التي تمارس على الأطفال لدينا هي العقبات التي تجعل من الصعب للغاية.

ومن المعروف جيدا من آثار التدخين على الصحة للجميع ، فإنها تستحق أن تذكر.
أنها قد تكون سببا من القلب والأوعية الدموية من الشرايين والسكتة الدماغية واحتشاء عضلة القلب. انها هي السبب في الجهاز التنفسي الربو وانتفاخ الرئة والتهاب القصبات المزمن. هم الرأبي مع السرطان من مواقع متعددة بما في ذلك تجويف الفم والبلعوم والحنجرة والقصبة الهوائية والرئتين والمريء والمعدة والبنكرياس والمثانة والكلى والخصيتين وعنق الرحم الرحم والمبيضين.

التبغ هو المسؤول عن 4900000 حالة وفاة سنويا على مستوى العالم. في مطلع عام 2020 ، ويمكن الوصول إلى وفيات 8400000 حالة وفاة.

لفهم أسباب هذه الآثار ، ويكفي أن نعرف أن تتكون السيجارة من 2500 قبالة المواد الضارة في دخان السجائر الإطلاقات من المواد الضارة التي  4000 مسرطنة. ويمكن تصنيف أهم إلى ثلاث فئات :

النيكوتين أدى إلى زيادة معدل ضربات القلب ، وزيادة عبء العمل على القلب وضغط الدم من خلال عملها على الدماغ يخلق الاعتماد الجسدي.

• أول أكسيد الكربون يحل محل الأكسجين في خلايا الدم الحمراء يقلل من كمية الأوكسجين تسليمها الى الخلايا.
• قطران هي المواد الرئيسية التي تسبب السرطان.
على مخاطر الاعتماد البدني يرتبط الاعتماد النفسي.

لا التوقف عن التدخين فورا سراح من عواقبها ، وبعض لتتلاشى ، وتتطلب تأخيرات طويلة. فترات من السنوات 10 و 15 على التوالي لضمان أن خطر الإصابة بالسرطان والقلب والأوعية الدموية تصبح مرة أخرى مماثلة لتلك التي من غير المدخنين.

على الرغم من كل هذه الاضطرابات ، ارتفع عدد المدخنين في العالم بشكل مطرد. البلدان النامية يدفعون الجزية بزيادة قدرها 70 ٪ ، لا سيما في صفوف الشباب ، الذين تقل أعمارهم عن 20 سنة يمثلون 48.4 ٪ من المدخنين.

وهو مستقر في فرنسا على الرغم من تعبئة قوية للمجتمع المدني وقوانين ملزمة تحظر التدخين في الأماكن العامة ، فإنه من الصعب القول دحر هذه الآفة.

والدول الوحيدة في أمريكا الشمالية قادرة على عكس هذا الاتجاه. بفضل نضال شرس لمدة طويلة ، وتعبئة كل القوى في المجتمع الأميركي.

اقتصاديا ، فإن تكلفة التدخين هائلة سواء على مستوى الفرد ،  المجتمع.

التبغ هو أمر للجميع والجميع ، سلاحنا الحقيقي هو الدافع ، والكفاح معا من اجل رغبتنا إلى واقع ، ومجتمع خال من دخان التبغ.


                                                                                                                                               الرئيس الفخري للجمعية المغربية لمكافحة التبغ والمخدرات

                                                                                                                                                                      الدكتور ادريس بوغالب (طبيب القلب.)

 

مذكــــرات الجمعـيــــة

 

بيان استنكاري 

 

إن الجمعية المغربية لمحاربة التدخين والمخدرات تستنكر بشدة تقديم سكيتش لوكوبل على القناة الثانية 2طوال شهر رمضان الكريم الذي ضرب بعرض الحائط مشاعر المواطنين وقيمهم واستبلد مقدموه حسهم من خلال دعاية رخيصة ومفضوحة مقدمة على طبق مسموم ظاهرها الفكاهة وباطنها الدعوة الى التطبيع مع السيجارة وذلك بتضمين جل حلقات هذا السكيتش لمشاهد التدخين بل وحتى الحض على تعاطيه علانية من خلال ماجاء على لسان بطله في الحلقة العاشرة من السلسلة المذكورة وهو ينفث دخانها " كالو الكارو كيدير السرطان ماشفنا والو" لأن صاحبنا نسى أو تناسى آهات الأمهات وآلام الأسر التي وقع أحد أفرادها ضحية لهذا الوباء كما صنفته المنظمة العالمية للصحة أوالإحساس بالأبوة وبالغيرة على شباب هذاالوطن مفقود لديه أو لكون علمه وخبرته في هذا المجال تفوق بكثير تلك التي توصلت اليها الأبحاث العلمية والتي لا تدع مجالا للشك في كون "التدخين يقتل" كما هو معلن حرفيا على جميع علب السجائر، أو أنه يعيش خارج هذا الكوكب وفي جميع الأحوال فإن القيام بفعل كهذا يشير إلى أن مثل هذه البرامج ومثل هذه العينة من الممثلين تدلل مع كامل الأسف على ضعف حس المواطنة لدى هؤلاء بتجاهلهم لمصلحة الوطن مقابل حفنة من الدراهم ترجع في غالبيتها إلى دافعي الضرائب. وأمام هذا الوضع لا يسع الضحايا إلا أن يندبوا حظهم مرتين : الأولى في رؤيتهم الأموال المدفوعة إلى القنوات التلفزية مقابل فرجة حقيقية وبرامج تثقيفية تذهب سدى. والثانية إجبارهم المتعمد على انخراطهم في نادي المدخنين دونما تقدير عواقب هذا الفعل على الشباب تحديدا. إن هذا الفعل الشنيع في تقديرنا لا يمت الى الفن بصلة ولا برسالته النبيلة وبناءا عليه فإننا ندعوا كل المواطنين الغيورين على هذا الوطن والمسؤولين في مراكز القرار أن يتحملوا مسؤوليتهم القانونية والأخلاقية كاملة وفي مقدمتهم وزارة الإتصال ووزارة العدل والمنابر الإعلامية الحرة من أجل التصدي لمثل هذه البرامج التي تعبث بشعور المواطنين وتشيع الإحتقان لديهم. ألا يسمع مسؤولوا قنواتنا التلفزية آهات الأمهات والعوائل الناتجة عن تعاطي أبنائهم للسجائر التي تعد البوابة المباشرة للمخدرات ؟

 ألا تتعبهم قصص الفشل الدراسي لأبناء الامة ؟ ألا ترعبهم أنباء القتل وخاصة تلك المتعلقة بالأصول وتعاظمها في كل مكان ؟

فالصواب أن تعيد قنواتنا التلفزية صياغة برامجها التي من شأنها أن تخدم المصلحة العليا للبلاد وأن لا تنساق وراء أخطوبوطات تسعى بكل إمكاناتها الماكرة والمتطورة التغرير بفلذات أكبادنا. فرفقا بنا وبأبنائنا قبل فوات الأوان. فلن نسكت بعد اليوم على العبث بمستقبل ابناء بلدنا ؟.  

 

 

 

 

عن المكتب المسير

استطـــــلاع الـــــرأي

هــل أنت مدخـــن ?
 

عـــدد زوار المـوقـــع

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليـــوم15
mod_vvisit_counterالأمــس425
mod_vvisit_counterهدا الأسبوع15
mod_vvisit_counterالأسبوع الماضي2437
mod_vvisit_counterهدا الشهــــر6212
mod_vvisit_counterالشهر الماضي9453
mod_vvisit_counterالكــل347856

النشــــرة البـريديــــة


Warning: include_once(/home/drogues/public_html/administrator/components/com_acymailing/helpers/helper.php) [function.include-once]: failed to open stream: No such file or directory in /home/drogues/public_html/modules/mod_acymailing/mod_acymailing.php on line 9

Warning: include_once() [function.include]: Failed opening '/home/drogues/public_html/administrator/components/com_acymailing/helpers/helper.php' for inclusion (include_path='.:/usr/lib/php:/usr/local/lib/php') in /home/drogues/public_html/modules/mod_acymailing/mod_acymailing.php on line 9
This module can not work without the AcyMailing Component

شـــــركـــاؤنــــا

Joomla inotur