|
تسجيـــل
حكم التدخين في الإسلام؟ PDF طباعة إرسال إلى صديق

  حرم الإسلام كل ما يضر بالجسم والعقل والمال والمجتمع والدين.الدخان يحمل كل هذه الأضرار فلا يمكن أن يكون حلالا، أي مسموحا بشربه. ونجمل أضراره هذه في الأسطر التالية:


  1_  ضرر على الجسم: والجسم أمانة من الله تعالى تجب المحافظة عليه على أحسن وجه، فلا يحق لأي إنسان أن يتصرف في جسمه بما يشاء مطلقا كأن يقطع يده أو رجله، وكذلك التدخين لا يحق له أن يتعاطاه لما يلحقه من ضرر بسببه. وقد أثبت الطب الحديثأضراره حتى صار أمرا معلوما لدى كل الناس. بل لقد أثبت البحوث العلمية بأن نسبة 90 % من أسباب السرطان ترجع إلى التدخين.


  2_  ضرر على المال: وذلك أن الدخان الذي يستهلك يحتاج إلى مال لشرائه. وذاك المال يدفع لما فيه الضرر وليس لما فيه النفع. وزيادةً على هذا فإن المال المدفوع مقتطَع في الحقيقة من حق أفراد العائلة أكلا وشربا وملبسا ومسكنا ودواء وغيره. ولو أن المدخن وفَّر ماله كل يوم عوض إنفاقه في الدخان لجمع مالا يستطيع أن يستغله في مشاريع خيرية كبيرة ترجع بالفائدة على المساكين والمحتاجين أو على نفسه وعائلته.وإذا أردنا أن نترجم كلامنا بالأرقام قلنا: لنفترض أن علبة الدخان 32 درهما، وأنها تستهلك كل يوم، يكون المجموع الشهري992 درهما، والمجموع السنوي 11904 درهما،ومجموع عشر سنوات هو  119040 درهما. وهذا مبلغ جيد لعله يستطيع أن تشتري به سيارة رائعة.


  3_ ضررعلى المجتمع: بل هو اعتداء على حقوق الناس الذين يعيشون معه في مجتمع واحد. وأول من يتضرر بعد المدخن هم أقرب الناس إليه كزوجه وأولاده، ثم أصدقاؤه، ثم الراكبون والواقفون والماشون إلى جنبه. وقد أثبت المختصون أن الممتنع عن التدخين إذا جالس من يدخن لمدة أربع ساعات فإنه يتضرر بمقدار ما لو دخّن عشر سجائر.


  4_ ضرر على البيئة: ومثلما أن تلويث الماء ممنوع فكذلك تلويث الهواء إذ هما عنصران لا غنى عنهما لحياة وصحة الإنسان. وانظر ما يسببه الدخان الصادر من الآلاف المؤلفة من المدخنين وهم ينفثون دخانهم وسمومهم في الهواء الذي يتنفسه الناس من حولهم. وزد على هذا ما ينبعث من الدخان من رائحة كريهة تلطخ الملابس وتلوث الهواء.
وإليك الآن بعض الآيات في هذا الموضوع: قال الله تعالى :


 _ {الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والإنجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث} (الأعراف 7/157). وإذا لم يكن الدخان من الطيبات فهو من الخبائث. والخبائث حرمها الله تعالى نصا.
 _ {وآت ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل ولا تبذر تبذيرا إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطان للإنسان كفورا} (الإسراء 17/26-27). والدخان لا تجنى منه أدنى فائدة، بل هو ضرر كله. وأي شك يبقى في تحريم ما انتفى نفعه وثبت ضرره.


  وإليك هذه الأحاديث في الموضوع:


 _  عن يحيى المازني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لا ضرر ولاضِرار). وإلحاق المدخن الضرر بنفسه وبمن حواليه ظاهر بيّن.
 _  عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلْيُكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو لِيصمت). وشارب الدخان يؤذي من حوله من الناس وهو يروح برائحته وسط الناس في الشارع وفي المراكب والأماكن العامة وفي الصلاة في المساجد، بل إن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم. فالناس يجدون ريحه عن يمينه وشماله.
 _  عن جابر رضي الله عنه قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكل البصل والكُرّاث فغلبتنا الحاجة فأكلنا منها، فقال(من أكل من هذه الشجرة المُنتنة فلا يقربن مسجدنا فإن الملائكة تتَأَذّى مما يتأذى منه الإنس).
 _ عن أبي بَرْزةَ الأَسلَمي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يُسأل عن عمره فيما أفناه، وعن علمه: فيمَ فعل؟ وعن ماله: من أين اكتسبه وفيم أنفقه؟ وعن جسمه: فيم أبلاه؟
وزد أنت من عندك ما تعرفه من أضرار جسيمة لم أذكرها هنا، وانظر هل يبقى عند عاقل شك في حرمته. وإياك أن تلتفت إلى ما يقوله بعض من يظنه الناس على علم وتقوى فإننا في زمان الأهواء التي تتلاعب بنا.

 

مذكــــرات الجمعـيــــة

 

بيان استنكاري 

 

إن الجمعية المغربية لمحاربة التدخين والمخدرات تستنكر بشدة تقديم سكيتش لوكوبل على القناة الثانية 2طوال شهر رمضان الكريم الذي ضرب بعرض الحائط مشاعر المواطنين وقيمهم واستبلد مقدموه حسهم من خلال دعاية رخيصة ومفضوحة مقدمة على طبق مسموم ظاهرها الفكاهة وباطنها الدعوة الى التطبيع مع السيجارة وذلك بتضمين جل حلقات هذا السكيتش لمشاهد التدخين بل وحتى الحض على تعاطيه علانية من خلال ماجاء على لسان بطله في الحلقة العاشرة من السلسلة المذكورة وهو ينفث دخانها " كالو الكارو كيدير السرطان ماشفنا والو" لأن صاحبنا نسى أو تناسى آهات الأمهات وآلام الأسر التي وقع أحد أفرادها ضحية لهذا الوباء كما صنفته المنظمة العالمية للصحة أوالإحساس بالأبوة وبالغيرة على شباب هذاالوطن مفقود لديه أو لكون علمه وخبرته في هذا المجال تفوق بكثير تلك التي توصلت اليها الأبحاث العلمية والتي لا تدع مجالا للشك في كون "التدخين يقتل" كما هو معلن حرفيا على جميع علب السجائر، أو أنه يعيش خارج هذا الكوكب وفي جميع الأحوال فإن القيام بفعل كهذا يشير إلى أن مثل هذه البرامج ومثل هذه العينة من الممثلين تدلل مع كامل الأسف على ضعف حس المواطنة لدى هؤلاء بتجاهلهم لمصلحة الوطن مقابل حفنة من الدراهم ترجع في غالبيتها إلى دافعي الضرائب. وأمام هذا الوضع لا يسع الضحايا إلا أن يندبوا حظهم مرتين : الأولى في رؤيتهم الأموال المدفوعة إلى القنوات التلفزية مقابل فرجة حقيقية وبرامج تثقيفية تذهب سدى. والثانية إجبارهم المتعمد على انخراطهم في نادي المدخنين دونما تقدير عواقب هذا الفعل على الشباب تحديدا. إن هذا الفعل الشنيع في تقديرنا لا يمت الى الفن بصلة ولا برسالته النبيلة وبناءا عليه فإننا ندعوا كل المواطنين الغيورين على هذا الوطن والمسؤولين في مراكز القرار أن يتحملوا مسؤوليتهم القانونية والأخلاقية كاملة وفي مقدمتهم وزارة الإتصال ووزارة العدل والمنابر الإعلامية الحرة من أجل التصدي لمثل هذه البرامج التي تعبث بشعور المواطنين وتشيع الإحتقان لديهم. ألا يسمع مسؤولوا قنواتنا التلفزية آهات الأمهات والعوائل الناتجة عن تعاطي أبنائهم للسجائر التي تعد البوابة المباشرة للمخدرات ؟

 ألا تتعبهم قصص الفشل الدراسي لأبناء الامة ؟ ألا ترعبهم أنباء القتل وخاصة تلك المتعلقة بالأصول وتعاظمها في كل مكان ؟

فالصواب أن تعيد قنواتنا التلفزية صياغة برامجها التي من شأنها أن تخدم المصلحة العليا للبلاد وأن لا تنساق وراء أخطوبوطات تسعى بكل إمكاناتها الماكرة والمتطورة التغرير بفلذات أكبادنا. فرفقا بنا وبأبنائنا قبل فوات الأوان. فلن نسكت بعد اليوم على العبث بمستقبل ابناء بلدنا ؟.  

 

 

 

 

عن المكتب المسير

استطـــــلاع الـــــرأي

هــل أنت مدخـــن ?
 

عـــدد زوار المـوقـــع

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليـــوم15
mod_vvisit_counterالأمــس425
mod_vvisit_counterهدا الأسبوع15
mod_vvisit_counterالأسبوع الماضي2437
mod_vvisit_counterهدا الشهــــر6212
mod_vvisit_counterالشهر الماضي9453
mod_vvisit_counterالكــل347856

النشــــرة البـريديــــة


Warning: include_once(/home/drogues/public_html/administrator/components/com_acymailing/helpers/helper.php) [function.include-once]: failed to open stream: No such file or directory in /home/drogues/public_html/modules/mod_acymailing/mod_acymailing.php on line 9

Warning: include_once() [function.include]: Failed opening '/home/drogues/public_html/administrator/components/com_acymailing/helpers/helper.php' for inclusion (include_path='.:/usr/lib/php:/usr/local/lib/php') in /home/drogues/public_html/modules/mod_acymailing/mod_acymailing.php on line 9
This module can not work without the AcyMailing Component

شـــــركـــاؤنــــا

Joomla inotur